القائمة الرئيسية

الصفحات

المطالبة باسترداد قيمة كراسة الشروط لتغيير مكان العطاء

           مسألة المطالبة باسترداد قيمة كراسة الشروط لتغيير مكان العطاء





لتصور المسألة تتلخص دعوى المدعي في ( أن المدعى عليها أعلنت عن مشروع درء مخاطر السيول وتصريف مياه الأمطار ببلدية نفي، وقد قامت المدعية بالتقدم بعطائها للقسم المختص بوكالة أمانة منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة (الإدارة المالية – المناقصات) بعد سداد قيمة كراسة الشروط ورسم المواصفات بمبلغ قدره (10,000) عشرة آلاف ريال، وإيداع ضمان بنكي بقيمة (65,000) خمسة وستين ألف ريال غير تكاليف دراسة المشروع. وأضاف : بأن موكلته تفاجأت بتغيير مكان تقديم العطاء وفتح المظاريف من المكان المحدد في كراسة الشروط والمواصفات (وكالة أمانة منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة – الإدارة المالية – المناقصات) إلى محافظة الدوادمي. وأضاف: بأن المدعى عليها خالفت نص المادة الأولى، الفقرتين (ج، د) من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وأن المدعى عليها لم تقدم ما يفيد تعديل مكان تقديم العطاء وفتح المظاريف المذكور في كراسة الشروط. وختم صحيفة دعواه بطلب إلزام المدعى عليها برد قيمة كراسة الشروط الخاصة بالمشروع وقدرها (10,000) عشرة آلاف ريال )

تقريرات المحكمة لهذه المسألة
1-  تقرر المحكمة أنه كان لزامًا على المدعى عليها قبول العطاء في المكان الذي حددته في تعليمات مقدمي العطاءات المرفقة في كراسة الشروط أو إشعار المدعية بتغيير مكان تقديم العطاءات بمدة كافية .
2-  تغيير مكان تقديم العطاءات بدون إشعار المدعية يعتبر خطأ من جهة الإدارة .
3- ولا ينال من ذلك ما دفعت به المدعى عليها من أنه قد تم الإعلان عن المشروع في صحيفتين، وأن التقدم للمنافسة يكون لدى بلدية نفي (إدارة الشؤون الفنية)؛ وذلك لكون تعليمات مقدمي العطاءات المرفقة بكراسة الشروط والمواصفات أقوى في إثبات التبلغ بمكان تقديم العطاءات من الإعلان.


للاطلاع على صك الحكم اضغط هنا


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

منصة محاكمة