القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمن الرحيم
مقتطفات من مذكرة الاختصاص




تبرز أهمية " مذكرة الاختصاص " في كونها تناولت أبرز القضايا التي لا تدخل في اختصاص المحاكم التجارية مع ذكر خلاصة التسبيب الذي أسست عليه المحكمة حكمها بعدم الاختصاص ..
وهذه مقتطفات من مذكرة 



الاستثمار في الأسهم

تتلخص دعوى المدعي في مطالبته المدعى عليه بالمبلغ الذي سلمه له لأجل الاستثمار في شركات الأسهم السعودية.

 فحكمت المحكمة بعدم الاختصاص الولائي، بناءً على أن الموضوع يتعلق بسوق الأسهم السعودية وقد نصت الفقرة "أ" من المادة الخامسة والعشرين من نظام هيئة السوق المالية على إنشاء لجنة للفصل في منازعات الأوراق المالية.وبناءً على الدراسة المعدة من قبل الإدارة العامة للمستشارين بالمجلس الأعلى للقضاء رقم(13929)بتاريخ 4/8/1437هـ.
·                     القضية رقم (1246) لعام 1439 هـ
·                     القضية رقم (3084) لعام 1439 هـ
·                     القضية رقم ٢٣١٣لعام ١٤٣٨هـ
·                     القضية رقم ٣٤٨ لعام ١٤٣٩هـ

مع أن المحكمة التجارية نظرت في قضايا المضاربة بالأسهم وحكمت في موضوعها مثل القضية رقم (٣٢٢٢) لعام ١٤٣٩ هـ (قضايا الشركات : 1/575)وكذلك القضية رقم (101/6/ق)
لعام ١٤٣٩ هـ  (قضايا الشركات : 1/699)



ثمن جهاز طبي

تتخلص دعوى الشركة المدعية بالمطالبة بثمن جهاز طبي تم بيعه على مركز طبي للخدمات الصحية " المدعى عليها " .
فحكمت المحكمة بعدم الاختصاص النوعي بناءً على أن الدعوى مقامة على مركز طبي غرضه من شراء الأجهزة الطبية علاج المرضى. وممارسة مهنة الطب لا تعد من الأعمال التجاريةبل هي من الأعمال المهنية وهذا هو المستقر عليه فقهاً وقضاءً.
·         القضية رقم (9591) لعام 1439هـ
·         القضية رقم (12877/1/ق) لعام 1438هـ




قيمة عقد استقدام عاملة منزلية

تتلخص دعوى المدعية ضد المدعى عليه "شركة الاستقدام" في أنها تطالب بإعادة مبلغ العقد وفسخ العقد الذي أبرم على أن يتم استقدام عاملة منزلية.
حكمت المحكمة بعدم الاختصاص النوعي لأن مثل هذه المكاتب"مكاتب خدمات توفير العمالة المنزلية" لاتندرج ضمن المكاتب التجارية.
ووفقا لما جاء في الفقرة الثامنة من محضر اللجنة الصادر بشأنها تعميم معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء رقم (979/ت) وتاريخ 12/2/ 1439هـ المتضمن اختصاصات المحكمة التجارية.
·         القضية رقم (532/2/ق) لعام 1439 هـ
·         القضية رقم (253/2/ق) لعام 1439 هـ
·         القضية رقم 1152 لعام 1439 هـ
·         القضية رقم 992 لعام 1439 هـ
·         القضية رقم 828/2/ ق لعام 1439 هـ




فسخ عقد صيانة

تتلخص دعوى المدعي في أنه تعاقد مع المدعى عليها "الشركة" على أن تقوم بتنفيذ الأعمال الخدمية من صيانة وحراسة وإدارة وتنظيم الدخول والخروج إلا أنها لم تلتزم بالعقد وعليه يطلب فسخ العقد .
حكمت المحكمة بعدم الاختصاص النوعي لأن عقد الخدمات عقد غير تجاري والمدعى عليها شركة نشاطها غير تجاري لأن أعمالها الخدمية في الصيانة والحراسة والإدارة وتنظيم الخروج والدخول أعمال مهنية وليست تجارية. وعليه فإنها لا تكتسب صفة التاجر وقد وضح هذا المبدأ تعميم رئيس المجلس الأعلى للقضاء رقم (979) وتاريخ 12/2/ 1439 هـ.
·            القضية رقم (371) لعام 1440 هـ
·            القضية رقم (378) لعام 1440 هـ
·            القضية رقم (352) لعام 1440 هـ






تقليد علامة تجارية

المدعي يدعي أنه ابتكر علامة تجارية وسجلها في وزارة التجارةوأن المدعى عليه قام باختيار علامة مشابهة لعلامته وعليه يطلب شطب علامة المدعى عليه.
فحكمت المحكمة بعدم الاختصاص الولائي وأنها من اختصاص ديوان المظالم بناء على المادة "18" من نظام الأسماء التجارية.
·         القضية رقم (13654) لعام 1438 هـ
·         القضية رقم (12646/1/ق) لعام 1438 هـ

التعويض عن استخدام علامة تجارية

تتلخص دعوي المدعي في انه يملك علامة تجارية مسجلة رسمياً وقام المدعى عليه باستخدام نفس العلامة التجارية ونفس الاسم التجاري وعليه يطلب إلزام المدعى عليه بدفع التعويض.
فحكمت المحكمة بعدم الاختصاص الولائي لأنها دعوى استغلال علامة تجارية وقد نصت المادة "53" من نظام العلامات التجارية على اختصاص ديوان المظالم بالفصل في جميع الدعاوى الناشئة عن تطبيق هذا النظام.
·         القضية رقم (3405/2/ق) لعام 1439 هـ
·         القضية رقم ٦٧٩١ لعام ١٤٣٩  هـ
محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة (جدة) الدائرة التجارية الأولي الحكم في القضية رقم ١٤٥٢لعام ١٤٤٠هـ
·         القضية رقم ٤٨٤/ ١ق/ لعام ١٤٣٧هـ

تشغيل وإدارة عقار

تتلخص دعوى المدعي في إنه أبرم مع المدعى عليها "شركة" عقد تأجير وتشغيل لعقاره وأن المدعى عليها قامت بفسخ العقد ولم تسلم له مستحقاته.
 فحكمت المحكمة بعدم الاختصاص النوعي لأن موضوع الدعوى أجرة عقار مملوك للمدعي وأنهامن اختصاص المحكمة العامة بناءً على المادة "31" من نظام المرافعات.
·         القضية رقم 12190/1/ق لعام 1438هـ

إعداد البرامج والتدريب عليها

تتلخص دعوى المدعية "شركة" في أنها تعاقدت مع المدعى عليها "شركة" على أن تقدم المدعى عليها برنامجاً يختص بالحسابات المالية وتدريب موظفي المدعية على هذا البرنامج إلا أنها لم تلتزم بالعقد ويطلب إلزامها برد المبلغ الذي دفع لها.
 حكمت المحكمة بعدم الاختصاص النوعي لأن ممارسة مهنة إعداد البرامج والتدريب عليه لا يعد من الأعمال التجارية بل من الأعمال المهنية باعتبار أن هذا العمل من استثمار للملكات الفكرية وما تحصل عليه المدعى عليها هو أتعاب وليستأرباحاوذلك مقابل الخدمات التي تؤديها وهو المستقر فقها وقضاءً
وعليه فإن هذه الدعوى لا تنطبق عليها مفهوم المنازعات التجارية.
·            القضية رقم 6841 لعام 1439هـ



إصلاح السيارات

" وبعد الاطلاع على الدعوى تبين أن النشاط الأساسي للمدعى عليها يتمثل في إصلاح السيارات وأن أعمالها من قبيل الأعمال المهنية التي يتقاضى عنها مقدمها أتعاباً، وليس أرباحاً ولا ينال من ذلك أن المدعى عليه مؤسسة تقدم خدمات للجمهور؛ إذ إن الخدمات المقدمة منها مدنية
ولا توصف بالأعمال التجارية . "
·            القضية رقم ٤٨٢٣ لعام ١٤٤٠ هـ

محصل الديون

" وبعد إحالة القضية إلى هذه الدائرة باشرت النظر والدراسة فتبين أن الدعوى الأصلية مقامة ضد المدعي في هذه الدعوى بصفته محصل ديون مما يعد من الأعمال المهنية كما أن العقد محل النزاع منطو على أعمال تحصيل ديون وإيجارات مما لا تعد أعمالاً تجارية. "
·      الحكم الصادر من الدائرة التجارية الأولى بمحكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة الشرقية في قضية الاستئناف رقم ٧٩٣ / ق لعام ١٤٣٩ هـ



مشروع قصر الأفراح

" لما كان المدعي أصالة يهدف من دعواه إلي إلزام المدعى عليها بأن تدفع له مبلغا قدره (290.000) ريال تمثل أرباحه في شراكته مع المدعى عليها في مشروع قصر الأفراح الخاص بالمدعى عليها ، ولما كان المدعي أصالة ذكر في دعواه بأنه يطالب في أرباحه الناتجة عن عقد شراكة المضاربة في مشروع قصر الأفراح الخاص بالمدعى عليها الأمر الذي يبين للدائرة بأن المضاربة بين المدعي و المدعى عليها تتعلق بعقار معين ، الأمر الذي تنتهي معه الدائرة إلي إصدار حكمها وهو ما تقضي به .
لذلك حكمت الدائرة بعدم اختصاص المحاكم التجارية نوعياً بنظر هذه الدعوى . "
·            القضية رقم ٥٩٦١لعام ١٤٤٠هـ



....




لمن أراد  الاطلاع على كامل البحث 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

منصة محاكمة